U3F1ZWV6ZTMzMTkzMjEwODMyX0FjdGl2YXRpb24zNzYwMzMyODI0MzY=
recent
أخبار ساخنة

كيفية التعامل مع طفلك العصبي


كيفية التعامل مع طفلك العصبي 

الطفل العصبي مشكلة تواجه العديد من الأمهات حيث لا يستطيع كثير من الامهات التعامل مع الأطفال العصبيين، ويمكن أن تظهر العصبية عند الأطفال بأشكال مختلفة علي سبيل المثال الصراخ وقضم الأضافر، وكذلك شدّ الشعر أو حتى ضرب الأطفال الآخرين، أو عض اي شيء يقع تحت أيدهم، فتٌعتبر العصبية عند الأطفال يمكن ان تكون ناتجة عن عدد من الأسباب النفسية والطبية وأسباب تربوية نتيجة للبيئة التي يعيش فيها الطفل، وفي مقالي هذا سوف نتعرف علي الاسباب وأيضاً طرق التعامل مع الطفل العصبي وأيضاً طرق التخلص من عصبية الطفل .

أسباب عصبية الأطفال : 

أولاً : الأسباب النفسية
1-     عندما يشعر الطفل بفقدان للحنان والمحبة وذلك من ناحية الأهل.
2-     عندما يشعر الطفل بالاضطهاد من أصحابه .
3-     عندما يهمل الأهل الأعتناء به .
ثانياً : الأسباب التربوية
1-     عندما يقوم الآباء بالتمييز في تعاملهم مع الآبناء الاخرين، وأيضاً عندما يقوم بالاهل بحرمان الطفل من الاختيار وذلك في الأمور البسيطة.
2-     عندما يقوم الآباء بالإفراط في تدليل الطفل.
3-     تعتبر عصبية أحد الوالدين سبب من أسباب عصبية الطفل .
4-     احساس الطفل بأنّه عامل قلق لعائلته.
5-     كبت احساس الطفل عن طريق امتناعه عن التعبير عن رأيه أو منعه من قبل الوالدين  من البكاء.
ثالثاً : الأسباب الطبية
1-     حدوث التهاب في الجيوب الأنفية واللوز .
2-     نقص فيتامين D في الأشهر الأولى من الحمل.
3-     مرض الصرع.
4-     تعرضه لصعوبة في النطق، ولذلك يتعرض الطفل للاستهزاء من قبل الآخرين.
5-     تعرض الطفل الي الإمساك المزمن.

كيفية التعامل مع الطفل العصبي :

أولاً : إذا كانت الحالة العصبية التي يتعرض لها الطفل ناتجة عن سبب مرضي، فيكون حلّها ضروري عرض الطفل على طبيب مختص لعلاجه.
ثانياً : في حال كانت الحالة العصبية التي يتعرض لها الطفل ناتجة عن أسباب نفسية وتربوية فلابد علي الأم والأب الالتزام بما يلي:
1-     لابد ان تتخلي الام عن عصبيتها عند التعامل مع طفلها أو حتى أمام الطفل.
2-     لابد علي الام ان تقوم بتوفير احتياجات الطفل السيكيولوجية، وذلك علي سبيل المثال المحبة، والحنان، والآمان، والاستقرار.
3-     لابد علي الام ان تقوم بتوفير متطلبات الطفل الضرورية، ولابد ان تقوم بتلبية احتياجاته مثل توفير له الألعاب المحلله له .
4-     لابد ان تتجنب الام استخدام القسوة والكلمات الجارحة عند التعامل مع الطفل؛ حيث ان هذا الأسلوب ينمي لدي الطفل الشعور العدواني عند الطفل.
5-     لابد علي الام ان تحرص في الاعتدال في توفير الحب والدلال للطفل، فلا تفرط في دلال الطفل فهذا ينمي لدي الطفل الإحساس بالأنانية وكذلك حب النفس.
6-     يجب علي الام ان تقوم بالمساواة عند التعامل مع الأطفال، فلا يجب علي الام ان تقوم باللتفريق بين كبير أو صغير، أو ذكر أو أنثى.
7-     يجب أن تهتم الام بتحفيز الطفل عند قيامه بالأعمال الإيجابية، وذلك عن طريق تقديم الهدايا له وكذلك مدحه عندما يقوم الطفل بأي سلوك إيجابي.
8-     يجب علي الام ان تعطي الطفل قدر كافي من الحرية عند اختيار بعض الأمور علي سبيل المثال الألعاب.
9-     يجب علي الام ان تهتم بما يشاهده الطفل، وان تحرص على منع الطفل عند مشاهدته اللقطات والمشاهد العنيفة بطريقه محببه للطفل .
10-   لابد علي الان ان تقوم بممارسة أسلوب النقاش مع الطفل في جميع امور حياته، بدلاً من الصراخ ودفن المشاعر.
11-   لابد علي الام ان تقوم بتوفير الألعاب التي تعمل علي تنمّية ذكاء الطفل، وان تشغل مجهوده العقلي والذهني والعصبي بطرق صحيحة وسليمة.

طرق مهمة للتخلص من عصبية الطفل :

اولاً : يجب علي الام تعليم الطفل المعاني والمفردات التي تساعده في التعبير عن احساسه بدلاً من الصراخ والضرب، وأيضاً تقوم بتشجيعه على التعبير عن غضبه.
ثانياً : لابد علي الام ان تقوم بمعرفة طريقة صحيحة لتهدئة طفلها وكذلك تفريغ غضبه، علي سبيل المثال ضرب الوسادة، اوتسديد الكرة في السلة .
ثالثاً : تقوم الام بتخصيص مكان ما حتي تقوم بالسيطرة على أعصاب الطفل وايضاً استخدام المهدئات الفعالة الآتية مثل:  الكتب، والموسيقى، والالوان، والأقلام، والورق.
رابعاً : علي الام ان تقوم بتعديل مزاج الطفل من خلال تنمية هوايات ومهارات الطفل، مثل: الرسم، أو الكتابة، أو الغناء، أو الرقص أو غيرها.
خامساً: يجب علي الام ان تمارس تمرين التنفس مع طفلها عند شعور طفلها بالغضب، وذلك عن طريق استنشاق الهواء بطريقة بطيئة مع الاستمرار في العدّ لخمسة، وحبس النفس مع العدّ إلى ثلاثة، ثمّ يقوم بإخراج الهواء بنفس الطريقة، فهذا يعمل علي شعور الطفل بالراحة.
سادساً : يجب علي الام ان تقوم بتقديم الحنان والحب للطفل مثل اعطائه قبلة اوتقوم بعناقه حتى يعرف ان يقوم بالتعبير عن مشاعر الغضب لديه بشكل صحيح.
سابعاً : يجب علي الام ان تتجنّب شعورها بالغضب أمام طفلها، وأيضاً يجب الا تعاقبه بالضرب.
ثامناً : يجب علي الام ان تضع قواعد محدّدة للغضب، وكذلك تحديد الأمور التي يمكن علي الطفل فعلها وكذلك التي لا يمكن فعلها أثناء شعوره بالغضب، وعند عدم التزامه بذلك تقوم بمعاقبته مثلاً بمنعه من مكافئات معينة، وعند التزامه من الضروري ان تقوم بمكافأته.

وفي نهاية مقالي هذا اتمني أن أكون قدمت لكي عزيزتي الأم معلومات شيقه تفيدك في التعامل مع طفلك العصبي لانني أعلم وأدرك مدي خطورة التعامل مع الطفل العصبي فلابد من الالتزام بجميع الطرق الموضحة في مقالي السابق حتي يتخلص طفلك العصبي من عصبيته .



ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة