random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

كيفية التعامل مع طفلك العنيد


كيفية التعامل مع طفلك العنيد

الأطفال هم سر سعادة الناس وهم أغلي شيء في الوجود. أحياناً قد يصدر سلوك من الأطفال يغضب الآباء ولكن عليكي عزيزتي الام بتفهم هذا السلوك ومحاولة تغييره الي الاحسن ومن السلوك التي قد تؤدي الي مضايقة الاباء هو العند، فمن الممكن ان يكون الطفل عنيد لدرجة تصعب التعامل معه ونعني بالعناد هو ان يستمر الطفل في الرفض السلبي للأشياء او الافكار التي تُعرض عليه او أن يقوم بالخروج عن القيم والمباديء التي لابد ويجب الالتزام بخا ولا يجب ان يفعل عكسها ويظهر العناد من سن الثانية حتي السابعة وفي مقالي هذا سوف أعرض عليكم عزيزتي الأم اسباب العناد وأشاله وكيفية التعامل مع الطفل العنيد .


أسباب العناد عند الأطفال

أولا : لم تعطي عزيزتي الام الي طفلك الحرية الكاملة في التصرف في اموره الخاصة وايضاً التعبير عن رأيه، وتتدخلي في كل صغيرة وكبيرة تخصه.
ثانياً : أن تقومي بإعطاء الأوامر الي طفلك دائماً، وهذا يجعل حياته مملة جدا ليس لها اي طعم.
ثالثاً : ان يقوم الطفل بتقليد الكبار وخاصة الأبوين، حيث نجد أن الطفل من الممكن ان يقوم بتقليّد الأب أو الأم في العناد وذلك عندما يصرّان علي الطفل بفعل شيء ما.
رابعاً : من اسباب العناد هو إثبات الطفل ذاته حيث يحاول طفلك في إثبات ذاته وذلك عن طريق العناد، وكذلك فرض رأيه حيث يعتقد أنه مناسب.
خامساً : تؤدي الاستجابة الي كل مطالب طفلك الي العناد، حيث يجد الطفل العنيد ان أوامره تُنفذ في كل مرة، وهذا يجعله باستمرار يكرر هذه العملية .

أشكال العناد عند الاطفال

اولاً : عناد التصميم والإرادة والتحدي:
وهو يعتبر عناد جيد ومقبول احياناً، ويجب علي الاباء تشجيعه وتوجيهه، علي سبيل المثال عندما نرى طفلاً يريد أن يقوم باصلاح  لعبة، أو يحاول أن يعرف كيف صنعت هذه اللعبة .
ثانياً : العناد كاضطراب سلوكي:
يحتاج طفلك الذي يعاني من مثل هذا العناد إلى دكتور نفسي، فهو يُعتبر معتاد على هذا العناد، والمشاكسة، وكذلك معارضة الآخرين.
ثالثاً : العناد مع النفس:
ويعتبر هذا العناد تعذيب الطفل لنفسه، مثل امتناعه عن تناول الطعام مثلا ، وذلك بهدف معاقبة أمه التي تحاول إطعامه.
رابعاً : العناد الفسيولوجي:
ويُعتبرهذا العناد نتيجة  لبعض الإصابات التي من الممكن ان تأتي في الدماغ، وهذا يُعتبر نوع من أنواع التخلف العقلي.
خامسا: العناد المفتقد للوعي:
وهو العناد الذي يقوم به طفلك ولا يعلم عواقبه، علي سبيل المثال عندما  يعاند الطفل أمه حيث تطلب منه أن يقوم للنوم لكي يستيقظ مبكراً ويذهب الي المدرسة.

كيفية التعامل مع طفلك العنيد وطرق عقابه .

أولاً : يمكن معاقبة طفلك العنيد بطرق خاصة، لا بالضرب؛ حيث ان الضرب يؤدي لديه آثار نفسية، كذلك يشعر الطفل ايضا بالإهانة، و من الممكن للاسف الشديد أن تؤثّر على شخصيته في المستقبل بالسلب . وكذلك تختلف طريقة عقابك لطفلك من طفل  إلى آخر ، علي سبيل المثال من الممكن أن يكون عقابك  هو حرمان الطفل من شيء ما يحبه  يأتي بنتيجة  ايجابية مع طفلك، علي العكس من ذلك  لا يأتي بنتيجة ايجابية مع طفل آخر، ولا يمكن ان يتأثر به، ولكن مع الاسف الشديد يزيد من عناده.
ثانياً : لابد ان تقومي بالتوازن بين الرفق بطفلك والحزم، أو بين وقت الجد وكذلك وقت المزح، حيث انه لابد على الاباء ألّا يستمروا  في التدليل المفرط للطفل؛ حتى لا يصبح الطفل مدلل ومتمرّدً، ولابد على الأباء إعطاء الطفل الحرية المطلقة وكذلك الوقت الكامل حتي يقوم بالتعبير عن رأيه بكل حرية .
ثالثاً : لابد علي الاباء معاملة الطفل معاملة جيدة وبرفق ، ويجب التحدث معه بهدوء؛ حيث أن الطفل يكره جدا الحديث الجاف بطبيعته.
رابعاً : لابد علي لاباء تخصيص وقتاً كافيً حتي يقوموا بمشاركة  أطفالهم في اللعب؛ لأن هذا يعمل علي تقوية شعور الطفل بالحب وكذلك الحنان.
خامساً : لابد علي الاباء بتشجيع الطفل وذلك عندما يقوم بأعمال رائعة، عن طريق مكافأته وكذلك إعطائه قطعة حلوى مثلاً أو لعبة صغيرة.
سادساً : لابد علي الاباء ان يقوموا بالاتفاق  مع الطفل من قبل بالأشياء المسموح بها  وكذلك الأشياء الممنوعة.
سابعاً : لابد علي الاباء بتكليف الطفل بشيء واحد فقط، ولا يكلّف بأكثر من شيء  في وقت واحد .
ثامناً : لا بجب  مقارنة طفلك بغيره من أصحابه او اقاربه ، ولا يجب ان تصفيه بالعنيد  وصفه بالعنيد، لأن هذا التصرف يزيد من صفة العناد عنده.
تاسعاً : لابد ان تتعاملي مع طفلك بالصبر وكذلك الحكمة، وايضا عدم ضربه لان هذا يؤثر عليه سلبي
عاشراً : لابد ان تقومي بالتحدّث مع طفلك عن الجنة والنار، وكذلك الملائكة والشياطين، حيث هذا يؤثر علي افكارهم الموجودة  في عقولهم من صغرهم، ومن الممكن أن تقلل من سيطرته وكذلك تمرّده.
وفي نهاية مقالي هذا يمكنني القول ان الأبحاث العلمية تشير الي أن الطفل العنيد يحمتل صفة جيدة جدا وهي يكون حاد الذكاء، حيث ان العناد يكتسبه من الحياة، وذلك على عكس من العناد الذي ينتج عن الدلال المفرط،  وهو فرض سيطرته على الاكبر منه سناً ، لذلك عليكي عزيزتي الام بمعرفة الاسباب التي تؤدي الي عناد طفلك وكذلك الحد من هذا السلوك الخاطيء بطريقة صحيحة .


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

نصف الدُنيا

2016