U3F1ZWV6ZTMzMTkzMjEwODMyX0FjdGl2YXRpb24zNzYwMzMyODI0MzY=
recent
أخبار ساخنة

مخاطر ادمان الأطفال للإنترنت وكيفية التخلص منها


مخاطرادمان الأطفال للإنترنت ووكيفية التخلص منها

يتسبب إفراط استخدام الأطفال للوسائل التكنولوجية الحديثة مثل الانترنت والتليفون وغيرها من الألعاب الإلكترونية إلي ضعف المهارات الاجتماعية، وكذلك انخفاض مستوى ذكاء الطفل ، وقلة نشاط الطفل البدنى وزيادة العرضه للإصابة بالأمراض، حيث سيطرت كل هذه التكنولوجيا علي الأطفال بنسبة 90% من اهتمامات الأطفال في تلك الأيام.
وفي مقالي هذا سوف نتعرف علي المخاطر والأثار السلبية التي تسببها ادمان التكنولوجيا علي الاطفال وأيضاً تقديم الحلول المختلفة لكل أم  حتي تساعد طفلها على التخلص فوراً من إدمان هذه الوسائل التى من الممكن أن يكون لها آثار سلبية أخطر من ذلك فى المستقبل.

مخاطر إدمان الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة علي الأطفال :


أولاً : من الناحية الجسدية فقد يُصاب الطفل بتشنج في عضلات العنق وذلك بالإضافة إلى ألم في الجسم نتيجة للجلوس فترة طويله بشكل غير صحيح، وخاصة الانحناء في الرأس وأيضاً العنق.
ثانياً : يؤدي استخدام الأطفال المفرط للإنترنت والأجهزة التكنولوجية إلى حدوث مرض السمنة عند بعض الأطفال.
ثالثاً : يؤدي إدمان الأطفال للإنترنت واستخدام الأجهزة التكنولوجية الحديثة  الي انطوائهم مما يجعلهم في عرضه الي الدخول في حالة إكتئاب، وهذا الأمر قد يؤدي إلى التوحد والإنعزالية  وأيضاً قلة التواصل مع الناس من حولهم.
رابعاً : تؤدي الأجهزة التكنولوجية الحديثة والانترنت الي اصابة الأعضاء الجسدية مثل المخ والكلى والأعضاء التناسلية، ولكن النسبة الأكبر تؤثرعلى العين، وذلك بسبب تعرضها الي الضوء الخارج من تلك الأجهزة، ولقد أظهرت دراسات سابقة أن 90% من هؤلاء الاطفال الذين يستخدموا الوسائل التكنولوجية الحديثة الي مشاكل في عينهم و أن الأطفال الذين يتصفحون الانترنت من خلال الهواتف النقالة يميلون إلى تقريب الأجهزة من أعينهم أكثر من الكتب والصحف، مما يجعل تأثيرها عليهم اكبر.
خامساً : وضحت بعض الأبحاث العلمية أن الألعاب الإلكترونية من الممكن أن تكون أكثر خطراً على الأطفال من مشاهدة الأفلام التلفزيونية أو السينمائية حيث أنها قد تعتمد علي أساليب التسلية والاستمتاع بقتل الآخرين وتدميرهم، وهذا يولد عند الطفل أساليب عنيفة مثل الميل إلى ممارسة العنف ضد اصحابهم .
سادساً : يؤدي إدمان الاطفال الي الانترنت الي اضطرابات في النوم والفشل على صعيد الحياة الخاصة أو الدراسة.

طرق التخلص من إدمان الطفل للإنترنت :

أولاً : لابد أن تقومي بتحديد ساعة واحدة لطفلك وذلك على مدار اليوم حتي يقوم باستخدام التابلت أو التليفون المحمول،  وطوال اليوم يُمنع من استخدامه مرة أخرى، ولابد أن تقومي بتطبيق هذا بجدية ولا تقومي بالتراجع أبداًً حتى يتخلص من هذه العادة  بالتدريج.

ثانياً : لابد أن يحتوي المنزل علي جهاز كمبيوتر حيث يلجأ إليه طفلك وذلك عندما يقوم بالبحث عن شئ أوعندما يريد عمل اي شيء اخر، وهذا يُعتبر أفضل بكثير من ان يعتمد على الوسائل التكنولوجيه الصغيرة التى تجعله يقوم بتضيع الكثير من الوقت.

ثالثاً : لو كان طفلك يريد الاستماع إلى أغنية مخصصة أو موسيقى معينة، فيجب عليكي أن تسجليها له في سي دي ويستمع اليها بدلا من أن يقوم بالاستماع اليها علي التابليت او التليفون وبذلك تدفعيه للاستماع اليها بعيداً عن الوسائل التكنولوجية الحديثة

رابعاً : لابد أن تقومي باشغال وقت طفلك بأشياء أخرى مثل القراءة، فيجب أن تشجعيه على الاستمرار علي هذه العادة من خلال تحديد مكافآت اذا قام بقراءة ما حددتيه اليه .

خامساً : يجب عليكي عزيزتي الام أن توفري لطفلك  أنشطة مختلفة مثل التدريبات الرياضية أو تقومي بتنظيم رحلات أسرية وذلك تعويض له ومساعدة على الحياة بطريقة صحية بعيده كل البعد عن إدمان الانترنت والتكنولوجيا الحديثة

وفي نهاية مقالي هذا لابد أن تحرصي عزيزتي الأم بمراقبة طفلك ومعرفة الكم الذي يسنخدم فيه الانترنت واذا كان استخدامه بكثرة لابد ان تراعي جميع الطرق التي ذكرناها في هذا المقال حتي يتخلص طفلك من هذه العادة السيئة .

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة