U3F1ZWV6ZTMzMTkzMjEwODMyX0FjdGl2YXRpb24zNzYwMzMyODI0MzY=
recent
أخبار ساخنة

الطرق العلاجيه لذوي صعوبات القراءه

الطرق العلاجيه لذوي صعوبات القراءه 

 صعوبة القراءة يطلق عليها اسم الديسلكسيا، وهي تُعتبر من أكثر الصعوبات وقد تكون اهمها التي قد يعاني منها كثير من الأطفال وخصوصا الطلاب أثناء العملية التعليمية، وهي قد تؤثر بطريقه ملحوظه على مدي تحصيلهم الأكاديمي والعلمي، وأيضاً على تفاعلهم أثناء الحصة التعليمية، وصعوبه القراءه تندرج تحت صعوبات التعلم بشكل عام، لذلك سنعرفكم مباديء التدريس العلاجي لذوي صعوبات القراءه أكثر في هذا المقال.

الطرق العلاجيه لذوي صعوبات القراءه 

أولا : أعلم الطلاب مقدماً بالقراءات المطلوبة كتكليفات بحيث يتاح لهم وخاصه ذوي صعوبات التعلم الوقت الكافي لقراءتها بمعدلاتهم الخاصه.
ثانياً: قم باعداد مواد تعليميه تتوازي مع الكتب المرجعيه بحيث تكون مكتوبه بمستوي انقراءيه عال بالنسبه لذوي صعوبات التعلم، ومصحوبه بأنشطه تجعل عمليه القراءه ومترتباتها اكثر متعه وفاعليه وواقعيه.
ثالثاً: قدم محاكيات تجعل المحتوي المجرد للمواد العلميه المستهدف تعليمها للطلاب ذوي صعوبات التعلم اقل تجريدا وكثر محسوسيه.
رابعاً: قدم قوائم بالقراءات المطلوبه في وقت مبكر، مع اتاحه الفرص الملائمه للطلاب للحصول علي الكتب والمذكرات والشرائط المسموعه والمرئيه، وأماكن تواجدها، وكيفيه الحصول عليها. 
خامساً: قدم الفرص الملائمه لقراءه المراد التعليمية المكتوبة بصوت عال اي قراءة جهريه، مع تصحيح أخطاء القراءة والتهجي بما تنطوي عليه من اخطاء النطق اي اصوات الحروف. 
سادساً :أقرأ بصوت عال المواد أو الموضوعات التي يتم شرحها على السبوره او جهاز عرض الشفافيات او الشرائح مع التأكيد على نطق الحروف وإتاحة الفرصه لتحقيق الفهم القرائي. 
سابعاً : استعرض المواد القرائيه المتعلقة مع ربطها بالقراءات السابق عرضها ثم قدم تلخيصا وافيا للمواد القرائيه التي سيتم تقديمها لاحقا. 
ثامناً : استثر الطلاب ذوي صعوبات التعلم لاستخدام حواسهم  السمعية والبصرية معا عند قراءتهم للنصوص والمواد التعليمية المستهدف تعلمها. 
تاسعا: خفف الموضوعات التي تعتمد علي مصادر عالية المستوى من الانقرائيه حيث يميل ذوي صعوبات التعلم الي القراءة بمعدل بطيء نسبيا بمستوي فهم قرائي يختلف كما وكيفا عن أقرانهم العاديين. 
عاشراً : استثر تفعيل أكثر من حاسه بالنسبة للطلاب ذوي صعوبات التعلم حيث ان الفهم وسرعة الاستيعاب ومعدله يتزايدان لديهم بمعدلات عاليه عند تطعيم المواد العلميه بمواد مسموعه الي جانب المرئيه. 
الحادي عشر : خصص وقتاً كافياً لبناء خلفية تاريخية معرفيه أو واقعيه لمواد القراءه المختاره مع اشتقاق علاقات بين هذه المواد ويمكنك عمل خريطه معرفيه او خطة تنظيمية للنصوص القرائيه المختاره. 
الثاني عشر : شجع الطلاب علي ممارسه استخدام الكلمات والمصطلحات العلميه والفنيه بالتبادل مع الاقران او الزملاء والأصدقاء. 
الثالث عشر : تخير الكتب التي تنطوي علي عدد اقل من الكلمات الصعبه مع التركيز على الفقرات التي تحتوي على معاني واضحة ومألوفه بالنسبه لذوي صعوبات التعلم كما يمكن تخير القراءات التي تحمل عناوين رئيسيه وفرعيه لمساعدة هؤلاء الطلاب علي متابعة الأفكار. 
الرابع عشر: استثر ذوي صعوبات التعلم لاستخدام القراءات المسجلة علي شرائط تسجيل عند كتابه مواد قرائيه حتي يمكن الاستفادة من القراءه الصحيحه لهذه المواد التعليمية. 
وفي نهايه مقالي هذا يمكنني القول انه لابد من اتباع الخطوات السابق ذكرها لمعرفه المباديء العلاجيه لذوي صعوبات القراءه. 


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة