U3F1ZWV6ZTMzMTkzMjEwODMyX0FjdGl2YXRpb24zNzYwMzMyODI0MzY=
recent
أخبار ساخنة

الحساسية الحشرية ( الناموس والبعوض) وطرق الوقاية منها


الحساسية الحشرية وطرق الوقاية منها 

الحساسية الحشرية هي نوع من أنواع الحساسية التي تصيب الأطفال وخاصة في فصل الربيع والصيف وتُعتبر الحشرات ذات أنواع مختلفة  مثل البعوض و النمل و الذباب و الدبابير و النحل و غيرها من الحشرات التي تؤدي الي الحساسية و لذلك فإن الكثير من الأمهات تسعي لوقاية أطفالهم من هذه الحشرات و لدغاتها و يتسائل معظم السيدات عن كيفية علاج الأطفال و ما هي الإسعافات الأولية التي تقوم بعملها الأم في حالة تعرض الطفل للدغات الحشرات ففي مقالي هذا يمكنك عزيزي القاريء أن تتعرف علي إجابات لكل هذه التسائلات .


الإسعافات الأولية التي تقوم بها الأم عند تعرض طفلها للدغ :

أولاً : إذا وجدتي عزيزتي الأم آثار للناموس على جلد طفلك فلابد أن تقومي بكشطه وذلك عن طريق أظفركِ لأنكِ لو قمتي بسحبها بأصابعكِ أو عن طريق ملقاط ينتج عن ذلك دخول السم إلى جسم طفلكِ.

ثانياً : يجب وضع كيس من الثلج أو أي مادة مثلجة على المناطق المتورمة و أيضاً التي يشعر فيها طفلك بالحكة فإن هذا يعمل علي تخفيفها.

ثالثاً : لابد أن تغسلي مكان اللدغة وذلك عن طريق الماء و الصابون و أيضاً لابد أن تضعطي عليها كيس من الثلج أو تستخدمي محلول كالامين أو عجين صودا الخبز و الماء لكن في حالة كانت اللدغة قريبة من عين طفلك أو أعضائه التناسلية فلا تقومي أبداً باستخدامهما.

رابعاً :لابد أن تعطي طفلكِ مسكن للألم إذا كان يحس بآلام شديدة و اذا كان عمره أقل من ستة شهور فلابد إعطائه سيتال أو بارامول شراب و اذا كان عمره يزيد عن ستة شهور  فيمكن أن تعطيه بروفين شراب.

خامساً :إذا كانت حالة طفلك خطيرة فلابد إعطائه الحقن الوريدي و الأكسجين إذا لزم الأمر و بعد أ، تتحسن حالته لابد أن تعطيه أدوية مضادة للهيستامين وذلك لمدة لا تزيد عن خمسة أيام وأيضاً يمكن إعطاؤه كورتيزون.

سادساً : لابد أن تجعلي طفلك أن يتجنب حك جلده بسبب اللدغه علي قدر المستطاع لأن الحك يعمل علي توليد الحك بشكل كبير وذلك نظرًا لتوليده هرمون الهيستامين.

سابعاً : في حالة كان طفلك حالته أكثر سوء فلابد أن يأخذ الكورتيزون وذلك عن طريق الفم أو الحقن و ذلك في حالة لو كانت اللدغة شديدة جدا أو تسببت اللدغة في إصابة طفلك بضيق في التنفس أو لا قدر الله اضطرابات في القلب.

ثامناً : إذا تألم طفلك فلابد أن يتناول عقار الأسيتامينوفين أو عقار الأيبوبروفين و لابد أن تعرفي من الصيدلي او الطبيب المعالج له الجرعات .

تاسعاً : لابد أن تحتفظي بمجموعة من الأدوية في منزلك وذلك يكون تحت إشراف الطبيب و لابد أن تتعلمي الطرق الصحيحة لاستخدام هذه الأدوية و متى تُستخدم و إلي أي غرض.

اقرأ أيضاً


طرق الوقاية من الحساسية الحشرية :

أولاً : لابد أن يرتدي طفلك ملابس ساترة جسمه كله حتي لا يسمح للحشرات أن تصل إلى جسمه و ويمكن أن يرتدي القفازات و الجوارب وذلك إذا لزم الأمر.

ثانياً: عليكي أن تستخدمي طاردات الحشرات حيث تقوم بطردها الي عدة أشهر وذلك نظرًا لرائحتها النفاذة المؤذية للحشرات.

ثالثاً :عليكي أن تدهني جسم طفلك بالكريم الطارد للحشرات وذلك في الأجزاء العارية من جسمه.

رابعاً : لابد ألا يخرج طفلك كثيرًا في الليل و أن يتجنب الأماكن التي يوجد بها حشرات بكثرة مثل حدائق الزهور و المياه الراكدة و صناديق القمامة و الأطعمة المكشوفة.


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة