U3F1ZWV6ZTMzMTkzMjEwODMyX0FjdGl2YXRpb24zNzYwMzMyODI0MzY=
recent
أخبار ساخنة

تربية الطفل العنيد


كتبت : خيرية عبدالعظيم
تربية الطفل العنيد 

الطفل العنيد من أكثر الأطفال التي تسبب مشكلة لدي كثير من الأمهات، ويعتبر مصدر تعب ونكد وهم لعم، فالام تعتاد على طاعة أبناءها لها، ولذلك تظل حائرة بين رفضها لما تريد أن يفعله ، ولا تعلم كيف تتصرف مع عناده؟ حيث ان العناد ليس غريزة يولد بها الطفل كما تتخيل بعض الأمهات، ولكنه دليل على وجود خلل في نفسيه الطفل نتيجة سوء التعامل معه في المرحلة الأولى من عمره .

 طرق التعامل مع الطفل العنيد 

أولا : ان تستبدل الام كلمة  لا تفعل بكلمة  افعل حتى تخرجه من العناد باسلوب لطيف فمثلاً: حينما تجد الام طفلها يكتب على الحائط فبدل من ان تقول له لا تكتب على الحائط  فتقول له تعال وارسم بهذه الأقلام الملونة على هذه الورقة بحيث ان لا يظهر على وجه الأم اية علامة رفض لفعله بل لابد من ان تتظاهر بعدم اهتمامها بما يقوم به من عبث وان كانت في قلبها مذعورة مما يفعل.

ثانيا : حين تريد الأم المحافظة على حاجة ثمينة تقول له مثلا لا تلعب بهذه الحاجة لأنها خاصة بي ، انها في مثل هذه الحالة تغريه على العبث بها من دون ان تشعر.

ثالثا : عدم ذكر عناد الطفل امام الآخرين حيث أن ان ذكر مساوئ الطفل امام الآخرين خطأ فادح تقوم به بعض الامهات في محاولة لتفريغ شحنات غضبهن وألمهن من عناد اطفالهن المؤذي، ان سماع الطفل لمثل هذه الاحاديث تزيد عقدة الحقارة عنده، الامر الذي يزيده عناداً.

رابعا : عدم سخرية الام من قدرات طفلها لأن ذلك يدفعه لعدم طاعتها وحقداً على من حوله ولذا تجد الام طفلها اكثر اصراراً وعبثاً وعناداً بعد سماعه ذكر تصرفاته السيئة للآخرين.

خامسا : إعطاء  الطفل المعاند الى مزيد من الاستقلالية والحرية حيث ان الطفل الذي يفتقد الى الحرية في المرحلة الاولى من طفولته يكون للنيات الفاقد للهواء النقي فينمو ضعيفاً مصفراً لا يعجب الناظرين.

سادسا : لابد علي الوالدين ان يتحليا بالصبر امام عبث الطفل المعاند وطريقة اكله ولعبه ومشيه ما عدا ايذائه للآخرين.

وختاماً يمكنني القول أنه حتى ندفع الطفل لانجاز بعض الأعمال الضرورية ينبغي استخدام اسلوب المنافسة، فمثلاً اذا ارادت الام من صغيرها ان يسرع في مشيه معها في الشارع وطلبها منه ذلك لا معنى له ما دام معانداً، والاولى ان تقول له: لنرى من يصل الى البيت اولاً أنت أم أنا؟ وحين تريد الاسراع في تناوله الطعام تقول له لنرى من الفائز الاول في الانتهاء من فراغ الطبق من الطعام لتحفيذه


تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة