random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

الأطعمة التي تقوي الذاكرة عند الأطفال


الأطعمة التي تقوي الذاكرة عند الأطفال


يُعتبر موضوع الذاكرة عند الأطفال من الموضوعات الهامة التي يهتم بها الآباء لانها ترتبط مباشرة بالتّحصيل الدراسيّ، وفي مقالي هذا سوف أشرح لكم بعض النقاط المرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالذاكرة، والأطعمة التي تساعد في تقوية الذاكرة عند الأطفال .


ماذا يعني بالتّذكُّر ؟

التّذكُّر هو العمليّة العقليّة التي تتضمن تخزين المعلومات التي قام الطفل بتعلُّمها لفترةٍ من الزّمن، ويُعتبر التّذكُّر عبارة عن حفظ المعلومات وأيضاً استرجاعها.

ماذا يعني بالنسيان ؟

يمكن تعريف النسيان على أنّه عبارة عن الفشل الكلّي أو الجزئيّ في استعادة المعلومات التي قام الطفل بتخزينها في الذاكرة، ويعتبر هذا الفقدانٌ مؤقتٌ أو من الممكن أن يكون دائمٌ لكلّ أو بعض المعلومات التي تعلمها مسبقاً.

اقرأ أيضاً 

الأطعمة التي تقوّي الذاكرة عند الأطفال

يٌعتبر الأكل الجيد والسليم من أهم الطرق لتقوية الذاكرة عند الأطفال، حيثُ إنّ الغذاء الصحي والسليم يعتبر ذات أثرٌ كبير في عقل الأطفال وذاكرتهم، فالعقل يمتص النفع من الأطعمة مثل الجسم تماماً، وهناك بعض الأطعمة التي تفيد العقل، ومنها:

أولا : زبدة الفستق
تُعتبر زبدة الفستق من أهم الأطعمة التي تساعد الأطفال في تقوية الذاكرة بشكل كبير، حيث أنها تُعتبر غنيّة بفيتامين "هـ" وهو عبارة عن مضاد للأكسدة ويقوم بحماية الأغشية العصبيّة للطفل، وكذلك زبدة الفول تشتمل على مادة الثيامين، وهي عبارة عن مادةٌ مفيدةٌ جداً للعقل .

ثانياً: الــفـواكـه الحمراء الغنية بفيتامين ج
تُعتبر عنصراً ذات أهمية كبيرة لصحة الطفل وذكائه، ويعتبر فيتامين "ج" متوفر بكثرة في الفواكه الحمراء، مثل التوت البرّي والكرز والفراولة، والعنب الأحمر، وتُعتبر هذه الفواكه مضادة للأكسدة حيث تقوم بتحفيز عمل الدماغ أيضاً.

ثالثاً :  الخضروات
تُعتبر الخضروات مثل الطماطم، والجزر، والقرع، والبطاطا الحلوة، والسبانخ من أهم المصادر المضادة للأكسدة، وأيضاً تعمل علي المحافظة على خلايا الدماغ .

رابعاً :السلمون والتونا
تعمل الأحماض الدهنيّة وذلك من نوعية أوميجا "3" علي نمو الدماغ والعقل وتعمل علي تحسين وظائف العقل، وتساعد أيضاً على تحسين المهارات العقليّة عند الأطفال.

خامساً : الشوفان
 يُعتبر الشوفان من المصادر الهامة التي تمد  الدماغ بالطاقة، وهو أيضاً غنيٌّ بفتامينات "ب" و "هـ" وكذلك غني بالزنك الذي يساعد القل في تقديم أفضل أداء له .

سادساً:  اللحم البقري
يُعتبر من المصادر المهمّة التي تحتوي علي الحديد الذي يساعد في المحافظة على الطاقة وتركيز الطفل، وكذلك الزنك يساعد على التذكّر.

سابعاً :  الــحـبـوب
تحتوي الحبوب الكاملة علي الجلوكوز الذي يُعتبر مصدر طاقة هام جداً للدماغ، ويحتوي على فيتامين "ب" الهام للجهاز العصبيّ، ولذلك ننصح الامهات بتقديم الخبز للاطفال حيث انه من الحبوب الكاملة.

ثامناً:  البيض
حيث يشتمل البيض على البروتين، كذلك صفار البيض يُعتبر غني بمادة الكولين، وهي تُعتبر من المواد المهمّة جداً التي تعمل علي تقوية الذاكرة.

تاسعاً: الألبان
تُعتبر مشتقات الألبان جميعها مصدر مهم جيداً لفيتامين "ب" الازم لنمو أنسجة المخ، وللإنزيمات، وكذلك السيالات العصبية، كذلك تشتمل على فيتامين "د" الذي يحتاج إليه الأطفال في نموّهم.

عاشراً : الفول والفاصولياء
 يعتبر كلاً من الفول والفاصولياء غنيان بكلاً من البروتينات، والكربوهيدرات، والألياف، والفيتامينات، والمعادن، والأحماض الدهنيّة، حيث تعتبر مهمّة جدا لوظائف الدماغ وكذلك لنموّه.

وفي نهاية مقالي هذا يمكني القول أن الغذاء المتوازن الكامل، يساعد في إيصال المعلومات للطفل حتي يسهل عليه حفظها وتعلمها وكذلك تذكرها .



التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

نصف الدُنيا

2016